موقع نور الحق الاسلامى

موقع نور الحق الاسلامى

)- - *** ♥ (¸.·'´ (¸منتديات كنوز وفوائد منتدى اسلامى ,ترفيهى ,تعليمى)- - *** ♥ (¸.·'´ (¸.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولأذاعة القرآن الكريماوقات الصلاة
أهـــلاً وســهــلاً °•. أكتب بالنور على شاشة ذاكرتي بعضاً من مقتطفاتي لآضعها على صفحات اروع فأنقش على جدرانها وعلى جدارن الزمن الماضي و الحاضر ترحيبي بكم وأنتم في الدرب الطويل ما أسعد منتديات نور الحق الاسلامى بحضورك ومن يرغب و يري في نفسه انه اهل للاشرف علي احد اقسام المنتدي فليتفضل وليتابع معي اختكم عذرا يادنيا الجنة تنادينى وارسال رسالة خاصة لى على منتديانا الغالى منتدى نورالحق الاسلامى

شاطر | 
 

 البوسنة والهرسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا يادنيا الجنه تنادينى
إدارة الموقع
المديرة العام

إدارة الموقع المديرة العام
avatar

المزاج : عادى
عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمل/الترفيه : ادارة الموقع

مُساهمةموضوع: البوسنة والهرسك   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 7:42 am

ا - البوسنة :

بإذن المولى جل وعلا ستكون البوسنة هى اول البلاد التى سنبدا بها السلسة وننتظر باذن الله جهد الاخوة فى اول السلسة

اولا - موقعها

البوسنة و الهرسك هي إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. تقع في منطقة "البلقان" بجنوب أوربا، يحدها من الشمال والغرب والجنوب "كرواتيا" الكاثوليكية، من الشرق "صربيا" الأرثوذكسية ومونتينجرو "الجبل الأسود"، لها منفذ من جهة الجنوب الغربي على "البحر الأدرياتيكي" تحتله كرواتيا
علم البوسنة


العاصمة : سراييفو
أكبر مدينة :سراييفو
اللغة الرسمية : البوسنية ، الكرواتية ، الصربية
الاستقلال من يوغسلافيا : 5 ابريل1992
عدد السكان : 4,025,476
العملة : مارك (BAM)
نسبة المسلمين فى البوسنة : تقريبا 75%

خريطة البوسنة
تمتاز البوسنة والهرسك بمساجدها العريقة القديمة ذات الطابع العثماني والتي جرى تجهيزها بشكل خاص خلال شهر رمضان المبارك لتستقبل المصلين الذين يفضلون ارتياد تلك المساجد العتيقة.
ويشكل مسجد (خسرو بيك) في وسط الحي القديم في سراييفو أكبر وأجمل تلك المعالم ويعتبر الاكبر والاقدم والاكثر جذبا للمصلين قاطبة حيث تمتليء ساحات المسجد بالمصلين خلال هذا الشهر الفضيل خصوصا في صلوات المغرب والعشاء وبشكل مميز صلوات التراويح التي تكتسب اهتماما خاصا لدى المسلمين البوسنيين.

ويقول عميد كلية العلوم الاسلامية الدكتور عصمت بوشاتليش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا ان هناك خمسة مساجد في العاصمة البوسنية يرجع تاريخ بناؤها الى القرن ال17 الميلادي بينما هناك عشرة مساجد أخرى شامخة في المدينه شيدت ما بين القرنين ال8 و19 الميلادي.
ويوضح بوشاتليش ان العدوان الصربي كان يركز على تدمير المساجد والتكايا العريقة بغرض طمس التاريخ العريق للاسلام في المنطقه لكن البوسنيين كانوا يركزون على ترميم تلك المساجد العتيقة قبل غيرها للمحافظة على تلك الهوية الروحية والوطنية الكبرى.
وأكد انه جرى ترميم جميع تلك المساجد تقريبا بينما يجري بناء مساجد جديدة أخرى في مناطق لم تكن فيها اساسا مساجد او مسلمين قبل الحرب.
وقال بوشاتليش ان البوسنيين يحتاجون اليوم الى بناء المدارس وتقديم المنح الدراسية للطلبة اكثر من حاجتهم لاي امر او منشأة اخرى معتبرا ان الاسلام قوي ما دام المسلمون اقوياء وصامدين وعاملين.
ولفت الى وجود مساجد عتيقة تفتح ابوابها الان في البوسنة والهرسك تعتبر الاقدم في اوروبا وربما خارجها موضحا ان عملية ترميم تلك المساجد بعد الحرب جاءت بطريقة تعيد لتلك المعالم والتحف المعمارية شكلها الاصلي في ظل وجود كوادر هندسية مدربة على عمليات الترميم المميز.
ويرى الدكتور عصمت ان تزيين المساجد في شهر رمضان خاصة واقامة موائد الافطار في ساحاتها وحلقات الذكر والدعاء داخلها أعاد الوجه المشرق للاسلام في البوسنة والذي لم تشهد له البلاد مثيلا في المئة عام الاخيرة مطمئنا الى ان الاسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك بخير وان تمسكهم بدينهم لا مثيل له.
وأضاف ان حركة الاتصال والترابط بين البوسنيين وأشقائهم في العالم الاسلامي سواء من خلال المؤسسات الرسمية او الشعبية او حتى الافراد هي في تزايد وحركة نشيطة وأن القيود المختلفة بدأت تزول شيئا فشيئا بين البوسنة والدول العربية والاسلامية الصديقة والشقيقة.

_________________

كفاني فخرا" أن تكون لي ربا وكفاني عزا" أن أكون لك عبدا ""

أنت كما أريد...فاجعلني ربي كما تريد

اللهم...كما صنت وجهي من السجود لغيرك

فصن وجهي عن مساءلة غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rehabquran.own0.com
ربيع العمر
عضو مميزة
عضو مميزة
avatar

عدد المساهمات : 548
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: البوسنة والهرسك   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البوسنة والهرسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نور الحق الاسلامى :: المنتدى الاسلامى :: الاسلام حول العالم-
انتقل الى: